#سؤال_وجواب_في_النحو
#ما_هو_الحرف ؟
مرحبا بكم في موقع الجواب الشامل ، كل الحلول لكافة الأسئلة في كافة المجالات يشملها الجواب الشامل، حلول المناهج التعليمية وكذلك كل ما تطرحة من سؤال سيتم الاجابة عنه، كن شامل لكل العلوم والمعارف مع الجواب الشامل كي تتميز بمعلوماتك.
ماهو الحرف...؟
الاجابة هي :
أما الحرف :
فالحرف :
كلمةٌ دلّت على معنىً في غيرها، ولا تقبل
علامات الأسماء ولا علامات الأفعال.
هي تدلّ على معنى، لكن ليس في نفسها، وإنّما تدلّ على معنىً في غيرها.
هذه الكلمة ، وهي الحرف.
الحرف : يدلّ على معنىً في غيره.
يعني مثلاً عندما أقول :
جئت مِنَ البيت إلى المسجد.
من : تدلّ على الابتداء.
إلى المسجد : تدلّ على الانتهاء.
ونحو : نظرت في المصحف.
ففي: أفادت معنى الظرفيّة.
وجلست على الكرسي.
فعلى: هنا أفادت معنى الفوقيّة.
الحرف :
يدلّ على معنىً في غيره،ولا يقبل لا علامات الأسماء ولا علامات الأفعال،
وهذه العلامات سوف نتعرف عليها ( علامات الأسماء وعلامات الأفعال )
وهو لا يقبل لا علامات الأسماء ولا علامات الأفعال.
الحروف : نحو :من، أن، هل.
مٍن : تدخل على الأسماء .
أن : تدخل على الأفعال.
هل : تدخل على الأسماء وعلى الأفعال.
تقول : هل قادمٌ محمدٌ؟ و
هل يقدم محمدٌ؟
فهل تدخل على :
الاسم، نحو: هل قادمٌ محمدٌ ؟
وتدخل هل على الفعل،نحو :
هل يقدم محمد؟.
وبهذا يكون قد انتهى الجانب النظريّ من هذا الدرس، وننتقل إلى الجانب التطبيقيّ من كتاب الله -تبارك وتعالى- مع (سورة الناس)
قال الله تبارك و تعالى :
{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (١) مَلِكِ النَّاسِ (٢) إِلَهِ النَّاسِ (٣) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (٤) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (٥) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (٦) }
{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ } :
هذه الجملة :جملةٌ اسمية ام فعلية؟
جملةٌ فعلية، لأنّها بدئت بفعلٍ حقيقة والفعل، هو: (قُلْ) .
و (قُلْ) : مكوّنٌ من كلمتين ، هذا المقطع مكونٌ من كلمتين : (قُلْ) فعل.
والكلمة الثانية وهو الضمير: أنت.( قُلْ أنت).
فهذا المقطع مكونٌ من كلمتين من فعلٍ واسم.
(قُلْ أَعُوذُ) :
(أَعُوذُ) : أيضاً مكوّنٌ من كلمتين، من فعل واسم.
الفعل هو (أَعُوذُ)
والاسم هو الضمير.
(أعُوذُ) أنا.
(بِرَبِّ) :
(بِرَبِّ) : مكونٌ من كلمتين :
الباء : حرف جرّ، وربّ : اسم ، وهو مكوّن من حرف جرٍ، ومن اسم.
(بِرَبِّ النَّاسِ) :
(النَّاسِ) : اسم، وسيأتينا دليل إسميّتها.
(ملكِ النَّاسِ) :
هذه الآية: جملة اسميّة، لأنها مبدوءةٌ باسم .
(مَلِكِ النَّاسِ)،(إِلَهِ النَّاسِ)،(مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ).
(إِلَهِ النَّاسِ) : أيضا جملة اسميّة.
(مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاس)(الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ)(مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ)
هذه الجمل، جملةٌ اسمية.